|
|
سطر 1: |
سطر 1: |
|
| |
|
| 41
| |
|
| |
| فھو الذي تم معناه وصورتــه
| |
|
| |
| ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النســـمِ
| |
|
| |
|
| |
| 42
| |
|
| |
| منزهٌ عن شريكٍ في محاســـنه
| |
|
| |
| فجوهر الحسن فيه غير منقســـمِ
| |
|
| |
|
| |
| 43
| |
|
| |
| دعْ ما ادعتْهُ النصارى في نبيهم
| |
|
| |
| واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم
| |
|
| |
|
| |
| 44
| |
|
| |
| وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف
| |
|
| |
| وانسب إلى قدره ما شئت من عظمِ
| |
|
| |
|
| |
| 45
| |
|
| |
| فإن فضل رسول الله ليس لــــه
| |
|
| |
| حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفــــــمِ
| |
|
| |
|
| |
| 46
| |
|
| |
| لو ناسبت قدرَه آياتُه عظمــــاً
| |
|
| |
| أحيا اسمُه حين يدعى دارسَ الرممِ
| |
|
| |
|
| |
| 47
| |
|
| |
| لم يمتحنا بما تعيا العقولُ بـــه
| |
|
| |
| حرصاً علينا فلم نرْتبْ ولم نهـــمِ
| |
|
| |
|
| |
| 48
| |
|
| |
| أعيا الورى فهمُ معناه فليس يُرى
| |
|
| |
| في القرب والبعد فيه غير مُنْفحـمِ
| |
|
| |
|
| |
| 49
| |
|
| |
| كالشمس تظهر للعينين من بعُـدٍ
| |
|
| |
| صغيرةً وتُكلُّ الطرفَ من أمَـــمِ
| |
|
| |
|
| |
| 50
| |
|
| |
| وكيف يُدْرِكُ في الدنيا حقيقتـَه
| |
|
| |
| قومٌ نيامٌ تسلوا عنه بالحُلُــــــمِ
| |